1- يساعد المدربين بالاتصال بالمدربين الاجانب في الدول المتقدمة باستخدام شبكة المعلومات و الاستفادة من الخبرات في الدول المتقدمة في مجال التدريب .
2. استخدام برامج الحاسب الالي في تقويم اللياقة البدنية .
3. تصنيف اللاعبين لمجموعات طبقا للمستوي .
4. التحليل الفني للاداء .
5. يسهم في التنبؤ بمستوى اللاعبين مستقبلاً و ذلك بتحديد نسب تقدمهم في المراحل المختلفة و اجراء مقارنات للنتائج و الدرجات لتحديد الدرجات المتوقعة للافراد و الفرق الرياضية .
6. يسهم في تقويم برامج التدريب و اللاعبين و اعداد الاختبارات الملائمة لهم .
7. يفيد المربي الرياضي في تشخيص حالة اللاعبين و التعرف على نواحي الضعف و القوة مما يسهم في اعداد الربامج التدريبية الملائمة .
8. يساهم في استدعاء المعلومات في اقل زمن ممكن مما يسهم في حل العديد من المشاكل التي تواجه عملية التدريب .
9. وضع الاختبارت و التعرف على الجديد في مجال القياس لملاحقة التطور العلمي السريع في اعدا د اللاعبين على المستوى الدولي و من ثم العالمي .
- تصميم البرامج الخاصة بالرياضيين :
اهتم العلماء بتصميم لبرامج الخاصة بالرياضيين و من ثم تخزين مواصفات و مقاييس للبطل الرياضي المثالي في الألعاب المختلفة في ذاكرة الحاسب و عرض صور مجسمة للحركات أثناء الأداء لكل لعبة موضحا العضلات الرئيسية في العمل العضلي و العضلات المساعدة و ذلك يؤدي إلي :
1. تقنين المواصفات القياسية للأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب .
2. نقد و توجيه اللاعبين أثناء التدريب .
3. مساعدة النشء على اختيار لعبته المناسبة لمواصفات جسمه و قدراته .
4. تحديد عدد الساعات التدريبية المناسبة لكل لاعب حتى نقي اللاعب من الحمل الزائد
الأبحاث التي أجريت في هذا مجال التدريب :
- دراسة ' كمال عباس محمد علي(2005م) تصميم برنامج التدريب السنوي باستخدام الحاسب الآلي في رياضة السباحة و الجودو ( دراسة مقارنة لمرحلة تحت 17 سنة ) و كانت أهم نتائجها بضرورة تعميم استخدام الحاسب و تطبيقاته في تخطيط برامج التدريب و الإعداد و تنمية و قياس القدرات البدنية و الخططية و النفسية للاعبين في الأنشطة المختلفة .
- دراسة 'شريفة عبد الحميد عفيفي (1995م) بعنوان ' برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتحسين الحكم في الهبوط و الثلث لدي لاعبات الجمباز على حصان القفز و هدفت إلى تجسيد التحكم في الهبوط و إثبات لمهارة الشقلبة الأمامية على حصان القفز لدى لاعبات الجمباز و تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية الموضوعة للأداء الفني للمهارة باستخدام الحاسب الآلي ، و أهم نتائجها :
§ ضرورة إدخال الحاسب الآلي في مجال التحليل الحركي للمهارة الرياضية .
§ ضرورة إدخال التحليل الحركي للمهارات الرياضية الحاسب الآلي في برنامج التدريب للوصول إلى نقاط الضعف و سرعة إصلاحها لمواكبة التطور في المستويات الرياضية العالمية .
- دراسة ' محمد خالد عبد القادر (1992م) بعنوان ' تصميم و تنفيذ برنامج لاستكشاف الهجوم في كرة اليد باستخدام الحاسب الآلي ' و هدفت لتوفير إدارة استكشاف تتيح توفر أكير قدر من المعلومات حول الطرق الهجومية في مباريات كرة اليد في اقل زمن ممكن و كانت أهم النتائج : تصميم و تنفيذ برنامج يتيح استخدامه ككل أو أجزاء منه فقط و إعطاء تقارير يقدمها البرنامج يتيح حساب العديد من المتغيرات منها : متوسط زمن الهجمة ، متوسط عدد الهجمات للفريق و لكل لاعب و الهجمات الكلية ، متوسط عدد الأخطاء الفنية و القانونية ، دقة التصويب نسب التصويب الناجح .
- دراسة ' احمد عبد الفتاح حسين (2001م) بعنوان ' فاعلية بعض أساليب استخدام الكمبيوتر في تعلم مسابقة 100م حواجز و كانت أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعات الثلاثة التي استخدمت أساليب الكمبيوتر في تعلم مسابقة 100م حواجز.
- دراسة ' عادل السعيد البنا (1996م) بعنوان ' برنامج التدريب علي استراتيجيات تجهيز المعلومات بمساعدة الحاسب الآلي و أثره علي تنمية سلوك حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية ' و هدفت التعرف علي اثر تصميم البرنامج التدريبي في تنمية سلوك و حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية في ضوء مستويات السعة العقلية لديهم و كانت أهم النتائج :
ـ وجود أثر دال للبرنامج التدريبي علي استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية سلوك حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية سواء بصورة معلنة أو غير معلنة بالحاسب الآلي .
ـ يتصف البرنامج التدريبي علي استراتيجيات تجهيز المعلومات بمساعدة الحاسب الآلي بالكفاءة و الفعالية الخارجية و الداخلية فيما يختص بتنمية سلوك حل المشكلة .
خامساً : الاشتراك في شبكة المعلومات (الانترنت) :
الاشتراك في شبكة المعلومات الدولية على مستوى العالم لتبادل المعلومات و نقل الملفات في مختلف نواحي المجال الرياضي و الرسائل للمساهمة في تطوير البرامج للارتقاء بالمستوي البدني و الفني و النفسي و الخططي .
§ معوقات استخدام الحاسب الآلي فى مجال التربية البدنية والرياضية:-
هناك بعض المعوقات التى تحول من إستخدام الحاسب الآلى فى مجال التربية البدنية والرياضية وسوف نلخصها فيما يلى :-
1. يعتبر استخدامه في التعليم مكلفا إلى حد ما .
2. تصميم وإنتاج أجهزته خاصة للتعليم قد تراجع أمام تصميم أجهزة تستخدم لأغراض أخرى خاصة بالتصميمات الهندسية والنظم الحسابية .
3. عدم توفر البرامج العربية الخاصة بأنشطة التربية الرياضية ضمن برامج الحاسب الآلي مثل باقي المواد الدراسية .
4. معظم معلمي التربية الرياضية في حاجة إلى تدريب شامل على الحاسب الآلي .
5. تصميم مواد تعليمية للاستخدام بواسطته يعتبر مهمة شاقة ويحتاج لمهارات معينة .
6. بعد إنتشار الحاسب الآلي في المدارس والمنازل تأثر حماس الأفراد وانبهارهم به .
7. معظم المتعلمين حاجه إلى التدريب على محو أميه الحاسب الآلى
§ الاستخلاصات و التوصيات :
§ الاستخلاصات :
1- كفاءة الحاسب الآلي في اعداد البرامج التعليمية المختلفة نظراً لمميزاته العديدة .
2- يساهم الحاسب في تقويم المناهج و طرق التدريس للتربية البدنية و الرياضة .
3- أهمية دور الحاسب الآلي في علوم الحركة من تحليل حركي و تقويم حركي و تعلم حركي.
4- دور الحاسب الالي في علوم الصحة الرياضية من قياس إيقاع الجهد و الإيقاع الحيوي و القياس الوظيفي بشكل عام .
5- تقوية الاتصال بين الاداريين و الفنيين و المنظمات الرياضية مع توافر السرية و الامن للمعلومات الشخصية و دقتها .
6- يمكن باستخدام البرامج الإحصائية المتخصصة بواسطة الحاسب الآلى واستخدام كم كبير من المعاملات الاحصائية لمجموعة من المتغيرات فى وقت واحد بعد إدخال البيانات .
7- تتميز المخرجات الاحصائية الناتجة عن الحاسب الآلى بأنها أكثر دقة من الطريقة التقليدية التى يمكن أن يتعرض فيها الشخص للخطأ والنسيان لكثرة القيم وتعدد المتغيرات والمعاملات المطلوب إيجادها .
8- استحدثت وسائل و طرق و أجهزة بالحاسب الالي لتقويم و قياس الاداء الرياضي من خلال مخرجاته و في صورة كمية .
§ التوصيات :
1- بالتوسع في استخدام الحاسب الالي في المجال التعليمي للتربية البدنية و الرياضة و مراعاة التكلفة .
2- ضرورة تعميم استخدام الحاسب الالي في التدريب الرياضي .
3- توفير مستوي عالى لتدريب الاداريين و المدربين و المعلمين للتربية البدنية و الرياضة و رفع مستواهم العلمي و التطبيقي .
4- تقويم الادارة الرياضية بمختلف مستوياتها و أشكالها باستخدام الحاسب الالى و التخصص في المهام و الاهداف .
5- تطبيق نظام تدريسي خاص بالباحثين للتدريب على برامج الإحصاء المتخصصة على الحاسب الآلى بجانب الطرق التقليدية