عالم الابداع
مرحبا بك زائرنا العزيز


استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى  13360410
يمكنك المشارك والتفاعل  معنا  عن طريق التسجيل فى المنتدى

نرجو لك الاستمتاع معنا بكل ماهو جديد
ايضا يمكنك المشاركه معنا ونشر ارائك وموضوعاتك معنا
فقط انضم الى عالم الابداع لتظهر ابداعاتك معنا
عالم الابداع
مرحبا بك زائرنا العزيز


استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى  13360410
يمكنك المشارك والتفاعل  معنا  عن طريق التسجيل فى المنتدى

نرجو لك الاستمتاع معنا بكل ماهو جديد
ايضا يمكنك المشاركه معنا ونشر ارائك وموضوعاتك معنا
فقط انضم الى عالم الابداع لتظهر ابداعاتك معنا
عالم الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الابداع

كل ماهو جديد متميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى  Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى    استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى  I_icon_minitime23/11/2013, 7:36 pm

1- يساعد المدربين بالاتصال بالمدربين الاجانب في الدول المتقدمة باستخدام شبكة المعلومات و الاستفادة من الخبرات في الدول المتقدمة في مجال التدريب .
2. استخدام برامج الحاسب الالي في تقويم اللياقة البدنية .
3. تصنيف اللاعبين لمجموعات طبقا للمستوي .
4. التحليل الفني للاداء .
5. يسهم في التنبؤ بمستوى اللاعبين مستقبلاً و ذلك بتحديد نسب تقدمهم في المراحل المختلفة و اجراء مقارنات للنتائج و الدرجات لتحديد الدرجات المتوقعة للافراد و الفرق الرياضية .
6. يسهم في تقويم برامج التدريب و اللاعبين و اعداد الاختبارات الملائمة لهم .
7. يفيد المربي الرياضي في تشخيص حالة اللاعبين و التعرف على نواحي الضعف و القوة مما يسهم في اعداد الربامج التدريبية الملائمة .
8. يساهم في استدعاء المعلومات في اقل زمن ممكن مما يسهم في حل العديد من المشاكل التي تواجه عملية التدريب .
9. وضع الاختبارت و التعرف على الجديد في مجال القياس لملاحقة التطور العلمي السريع في اعدا د اللاعبين على المستوى الدولي و من ثم العالمي .

- تصميم البرامج الخاصة بالرياضيين :
اهتم العلماء بتصميم لبرامج الخاصة بالرياضيين و من ثم تخزين مواصفات و مقاييس للبطل الرياضي المثالي في الألعاب المختلفة في ذاكرة الحاسب و عرض صور مجسمة للحركات أثناء الأداء لكل لعبة موضحا العضلات الرئيسية في العمل العضلي و العضلات المساعدة و ذلك يؤدي إلي :
1. تقنين المواصفات القياسية للأبطال الرياضيين في مختلف الألعاب .
2. نقد و توجيه اللاعبين أثناء التدريب .
3. مساعدة النشء على اختيار لعبته المناسبة لمواصفات جسمه و قدراته .
4. تحديد عدد الساعات التدريبية المناسبة لكل لاعب حتى نقي اللاعب من الحمل الزائد

الأبحاث التي أجريت في هذا مجال التدريب :
- دراسة ' كمال عباس محمد علي(2005م) تصميم برنامج التدريب السنوي باستخدام الحاسب الآلي في رياضة السباحة و الجودو ( دراسة مقارنة لمرحلة تحت 17 سنة ) و كانت أهم نتائجها بضرورة تعميم استخدام الحاسب و تطبيقاته في تخطيط برامج التدريب و الإعداد و تنمية و قياس القدرات البدنية و الخططية و النفسية للاعبين في الأنشطة المختلفة .
- دراسة 'شريفة عبد الحميد عفيفي (1995م) بعنوان ' برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتحسين الحكم في الهبوط و الثلث لدي لاعبات الجمباز على حصان القفز و هدفت إلى تجسيد التحكم في الهبوط و إثبات لمهارة الشقلبة الأمامية على حصان القفز لدى لاعبات الجمباز و تحديد أهم المتغيرات الكينماتيكية الموضوعة للأداء الفني للمهارة باستخدام الحاسب الآلي ، و أهم نتائجها :
§ ضرورة إدخال الحاسب الآلي في مجال التحليل الحركي للمهارة الرياضية .
§ ضرورة إدخال التحليل الحركي للمهارات الرياضية الحاسب الآلي في برنامج التدريب للوصول إلى نقاط الضعف و سرعة إصلاحها لمواكبة التطور في المستويات الرياضية العالمية .
- دراسة ' محمد خالد عبد القادر (1992م) بعنوان ' تصميم و تنفيذ برنامج لاستكشاف الهجوم في كرة اليد باستخدام الحاسب الآلي ' و هدفت لتوفير إدارة استكشاف تتيح توفر أكير قدر من المعلومات حول الطرق الهجومية في مباريات كرة اليد في اقل زمن ممكن و كانت أهم النتائج : تصميم و تنفيذ برنامج يتيح استخدامه ككل أو أجزاء منه فقط و إعطاء تقارير يقدمها البرنامج يتيح حساب العديد من المتغيرات منها : متوسط زمن الهجمة ، متوسط عدد الهجمات للفريق و لكل لاعب و الهجمات الكلية ، متوسط عدد الأخطاء الفنية و القانونية ، دقة التصويب نسب التصويب الناجح .
- دراسة ' احمد عبد الفتاح حسين (2001م) بعنوان ' فاعلية بعض أساليب استخدام الكمبيوتر في تعلم مسابقة 100م حواجز و كانت أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعات الثلاثة التي استخدمت أساليب الكمبيوتر في تعلم مسابقة 100م حواجز.
- دراسة ' عادل السعيد البنا (1996م) بعنوان ' برنامج التدريب علي استراتيجيات تجهيز المعلومات بمساعدة الحاسب الآلي و أثره علي تنمية سلوك حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية ' و هدفت التعرف علي اثر تصميم البرنامج التدريبي في تنمية سلوك و حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية في ضوء مستويات السعة العقلية لديهم و كانت أهم النتائج :
ـ وجود أثر دال للبرنامج التدريبي علي استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية سلوك حل المشكلات لدي طلاب كلية التربية سواء بصورة معلنة أو غير معلنة بالحاسب الآلي .
ـ يتصف البرنامج التدريبي علي استراتيجيات تجهيز المعلومات بمساعدة الحاسب الآلي بالكفاءة و الفعالية الخارجية و الداخلية فيما يختص بتنمية سلوك حل المشكلة .

خامساً : الاشتراك في شبكة المعلومات (الانترنت) :

الاشتراك في شبكة المعلومات الدولية على مستوى العالم لتبادل المعلومات و نقل الملفات في مختلف نواحي المجال الرياضي و الرسائل للمساهمة في تطوير البرامج للارتقاء بالمستوي البدني و الفني و النفسي و الخططي .
§ معوقات استخدام الحاسب الآلي فى مجال التربية البدنية والرياضية:-

هناك بعض المعوقات التى تحول من إستخدام الحاسب الآلى فى مجال التربية البدنية والرياضية وسوف نلخصها فيما يلى :-
1. يعتبر استخدامه في التعليم مكلفا إلى حد ما .
2. تصميم وإنتاج أجهزته خاصة للتعليم قد تراجع أمام تصميم أجهزة تستخدم لأغراض أخرى خاصة بالتصميمات الهندسية والنظم الحسابية .
3. عدم توفر البرامج العربية الخاصة بأنشطة التربية الرياضية ضمن برامج الحاسب الآلي مثل باقي المواد الدراسية .
4. معظم معلمي التربية الرياضية في حاجة إلى تدريب شامل على الحاسب الآلي .
5. تصميم مواد تعليمية للاستخدام بواسطته يعتبر مهمة شاقة ويحتاج لمهارات معينة .
6. بعد إنتشار الحاسب الآلي في المدارس والمنازل تأثر حماس الأفراد وانبهارهم به .
7. معظم المتعلمين حاجه إلى التدريب على محو أميه الحاسب الآلى

§ الاستخلاصات و التوصيات :

§ الاستخلاصات :
1- كفاءة الحاسب الآلي في اعداد البرامج التعليمية المختلفة نظراً لمميزاته العديدة .
2- يساهم الحاسب في تقويم المناهج و طرق التدريس للتربية البدنية و الرياضة .
3- أهمية دور الحاسب الآلي في علوم الحركة من تحليل حركي و تقويم حركي و تعلم حركي.
4- دور الحاسب الالي في علوم الصحة الرياضية من قياس إيقاع الجهد و الإيقاع الحيوي و القياس الوظيفي بشكل عام .
5- تقوية الاتصال بين الاداريين و الفنيين و المنظمات الرياضية مع توافر السرية و الامن للمعلومات الشخصية و دقتها .
6- يمكن باستخدام البرامج الإحصائية المتخصصة بواسطة الحاسب الآلى واستخدام كم كبير من المعاملات الاحصائية لمجموعة من المتغيرات فى وقت واحد بعد إدخال البيانات .
7- تتميز المخرجات الاحصائية الناتجة عن الحاسب الآلى بأنها أكثر دقة من الطريقة التقليدية التى يمكن أن يتعرض فيها الشخص للخطأ والنسيان لكثرة القيم وتعدد المتغيرات والمعاملات المطلوب إيجادها .
8- استحدثت وسائل و طرق و أجهزة بالحاسب الالي لتقويم و قياس الاداء الرياضي من خلال مخرجاته و في صورة كمية .

§ التوصيات :
1- بالتوسع في استخدام الحاسب الالي في المجال التعليمي للتربية البدنية و الرياضة و مراعاة التكلفة .
2- ضرورة تعميم استخدام الحاسب الالي في التدريب الرياضي .
3- توفير مستوي عالى لتدريب الاداريين و المدربين و المعلمين للتربية البدنية و الرياضة و رفع مستواهم العلمي و التطبيقي .
4- تقويم الادارة الرياضية بمختلف مستوياتها و أشكالها باستخدام الحاسب الالى و التخصص في المهام و الاهداف .
5- تطبيق نظام تدريسي خاص بالباحثين للتدريب على برامج الإحصاء المتخصصة على الحاسب الآلى بجانب الطرق التقليدية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://love.express-forum.com
 
استخدام الحاسب الالى في التدريب الرياضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الابداع  :: المنتدى التعليمى :: درسات وابحاث علمية-
انتقل الى: